مجلة نفس

نحن نرى أنفسنا ومن نحب عبر نظارات وردية

أظهر بحث جديد من جامعة سيتي لندن وجامعة أكسفورد وجامعة ييل أننا نرى حياتنا وحياة من نحب من خلال نظارات وردية اللون. وقد وجدت هذه الدراسة أن الناس يغيرون اعتقادهم حول شخص يحبونه عندما يتلقون أخبارا جيدة عنه وبالكاد يغيرون رأيهم فيه عند تلقيهم لأخبار سيئة عنه.

 

أحيانا في الحياة، نغير اعتقاداتنا بأنفسنا بناء على معلومات جديدة نتلقاها، مثلا إذا أخبرنا أحد ما أننا أذكياء فإننا نقوم بتحديث اعتقادنا عن أنفسنا في حين إذا تم إخبارنا بأننا أقل ذكاء فإننا نتغير قليلا.

 

ويقول أندريه كابس، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة ومحاضر في جامعة سيتي لندن أنه قد تبين عبر البحث أن المشاركين في الدراسة قد أظهروا تفاؤلا غير مباشر عندما علموا بالنتائج التي تؤثر على من يحبون وقاموا بتحديث معتقداتهم بشكل أقل استجابة للأنباء السيئة مقارنة بالجيدة. ويمتد هذا التفاؤل نحو الغرباء أيضا، فالتعاطف يؤثر في كيفية معرفتنا وكيفية اتخاذنا للقرارات. هؤلاء الأشخاص الذين لديهم تفاؤل غير مباشر للغرباء يميلون لمساعدة الغرباء المحتاجين، فالاهتمام بالآخرين يترك بصماته في معتقداتنا التي نطورها عن العالم.

 

 

المصدر

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

8 تعليقات

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …