مجلة نفس

المؤثرات السلبية

أثبتت الأبحاث التي أجرتها جامعة إنديانا أنه بينما نعتقد بأننا قادرون على تكوين آراء مستقلة، إلا أن ما يعتقده الآخرون يمكن أن يؤثر على استنتاجاتنا، بمواقف سلبية ينتج عنها أكبر التغيرات.

 

وأن مواقف المستهلكين تجاه المنتجات أو الخدمات تتأثر بمن حولهم. حتى الشبكات الاجتماعية تشير إلى أن هذه التأثيرات تستمر كحوافز هامة لمواقف المستهلكين الأفراد، وقد قام الباحثون آدم دوهاشك، وشوهيانغ زانغ، وشانكر كريشان بإجراء بحث لفهم الحالات التي يكون فيها تأثير المجموعة أقوى، وتوصلوا إلى أن للآراء السلبية تأثير قوي على مواقف الآخرين وأن أولئك الذين لديهم آراء سلبية تزداد سلبيتهم عندما يشاركون في مجموعات النقاش.

 

لهذا البحث دلالات عدة، فمع التأثير القوي للمعلومات السلبية يحتاج المسوّقون لإنفاق موارد أكثر لقلب آثار الكلام السلبي المتداول في غرف المحادثات والمدونات إلى ضده. في حين، قد تدمّر الشركات سمعة المنافسين من خلال نشر معلومات سلبية على الانترنت. يجب أن يكون المستهلكون مدركين أن هذه التحيزات الاجتماعية المؤثرة موجودة وأنها قادرة على التأثير في مفاهيمهم بشكل كبير.

 

المصدر

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …