مجلة نفس

قلة النوم تؤثر على النتائج المدرسية

أثبتت دراسة أجراها الطبيب جيمس ف. باغل من كلية الطب في جامعة كولورادو أن النوم غير الكافي يمكن أن يكون له أثر عكسي في اليوم التالي ليس فقط على أداء البالغين لأعمالهم بل وعلى أداء التلاميذ في المدارس. فقد ثبت أن تلاميذ المدارس ذوي الدرجات المتدنية كانوا يعانون من ألم في الساق عند محاولة النوم مع شخير كل ليلة وتركيز بصعوبة خلال النهار والنوم في الصف.

 

إن ألم الساق وصعوبة التركيز في النهار هي أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وهو مرتبط بالأداء المدرسي الضعيف، وتستنتج الدراسة أنه من المهم للأهالي مناقشة مشاكل أولادهم المراهقين المتعلقة بالنوم مع استشارة طبيب.

 

ويقدم تقرير الدراسة معلومات للحصول على نوم جيد ليلا مما يساهم في  أداء مدرسي أفضل:

 

النوم ليلا بانتظام، وإذا تعذّر النوم مدة 20 دقيقة، انهض من السرير وافعل شيئا يساعدك على الاسترخاء. انهض كل صباح في نفس الموعد، وتجنب القيلولة بعد المدرسة، حافظ على جدول زمني منتظم، لا تقرأ أو تكتب أو تأكل أو تشاهد التلفاز في السرير، لا تشرب كافيين بعد الغذاء، لا تذهب إلى السرير وأنت جائع. تجنب التمارين القوية قبل النوم، تخلص من كل شيء يقلقك، ولتكن غرفة نومك هادئة، ومظلمة وباردة قليلا.

 

 

المصدر

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …