مجلة نفس

الاشتياق يؤثر في الاختيار

كشف بحث من جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا أن الاشتياق أو اللهفة والتوق لشيء ما (مثل إجازة أو طعام معين) يمكن أن يغير من اختيار المرء.

 

في دراسة تجريبية، طلب من متطوعين جوعى وآخرين شبعين أن يختاروا من بين 28 وجبة خفيفة الوجبات التي يحبونها وتلك التي يكرهون بالضغط على الزر الأحمر أو الزر الأخضر. وطلبوا من الجوعى ألا يتناولوا أي طعام قبل أربع ساعات من التجربة، بينما طلبوا من الآخرين أن يتناولوا قطعة كبيرة من الكيك عند وصولهم لإجراء الاختبار. وكانت النتيجة أن الجوعى اختاروا وجبتين زيادة عن الآخرين.

 

وتم إجراء اختبار آخر حول ما إذا كان للرغبة المتناقصة أثر عكسي وإذا كانت القيمة المدركة لفئة المنتج تؤثر في الرغبة في التنوع.

 

واستنتج الباحثون بعد هاتين التجربتين أن الرغبة النشطة تزيد من القيمة المدركة للشيء المرغوب به، وأن هذه الزيادة في القيمة المدركة تؤثر في الميل للبحث عن تنوع. هذه النتائج تدعم فكرة أن الرغبة النشطة تزيد من قيمة أي بند يرضي الرغبة: فبسبب رغبة معينة، يمكن أن يعتبر عدد كبير من البنود مرضيا أكثر منه في حالة غياب رغبة معينة.

 

المصدر

 

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …