مجلة نفس

العلاقة بين السلطة واتخاذ قرارات سيئة

ألقت دراسة حديثة الضوء على كيفية تغذية القوة للثقة المفرطة بالنفس مما يجعل القياديين يتخذون قرارات سيئة. نفذ الدراسة البروفسور المساعد للإدارة والتنظيم في جامعة مارشال كاليفورنيا الجنوبية ناثانيل فاست ونيرو سيفاناثان من كلية الأعمال لندن ، ونيكول د. ماير من جامعة إليونيز، شيكاغو، وآدم غالينسكي من كلية كيللوغ للإدارة في جامعة نورثويسترن.

 

أشار الباحثون إلى الحقيقة الأساسية في عالم الأعمال: يمكن للقوة المطلقة أن تعيق صناعة القرار، إنها الحقيقة البديهية التي قد تمتد إلى القادة السياسيين.

 

هدف هذا البحث هو مساعدة أصحاب السلطة كي يصبحوا واعين لزلات القادة التي دائما يقعون فيها. يفترض فريق البحث أنه يمكن الحد من الثقة المفرطة بين الأفراد من ذوي السلطة من خلال توجيههم إلى حدود كفاءتهم الشخصية. ويقول ناثانيل أن أفضل صانعي القرار يمكنهم إيجاد طرق لتجنب نقطة الضعف هذه: مثل جمع الناس الذين يدققون في أفكار صاحب السلطة ولا يخافون من تحدي أفكاره. ولكن ما يدعو للسخرية هو أنه كلما ازدادت قوة الفرد كلما اعتقد أنه لا يحتاج لمثل هذه المساعدة.

 

المصدر

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

4 تعليقات

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …