مجلة نفس

الدماغ المبدع ذو صفات مختلفة

هذا ما كشفته دراسة نشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. إذا وضعت مجموعة من الأشخاص في غرفة، وأعطيتهم مجموعة من الأشياء وطلبت منهم أن يذكروا ما يستطيعون من الاستخدامات الإبداعية لهذه الأشياء، ستحصل على عدد غير محدود من الأفكار، ولكن قلة من هؤلاء الأشخاص سوف يقدمون مجموعة من الأفكار المبدعة التي تدهش الآخرين.

 

قام فريق البحث بإخضاع مجموعة من الأشخاص لتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي أثناء تفكيرهم باستخدامات مبدعة لمجموعة من الأشياء. وكشفت النتائج أن أدمغة المتطوعين الأكثر إبداعا أظهرت نموذجا مختلفا من النشاط عبر ثلاث شبكات للدماغ: شبكة النمط الافتراضي، والشبكة البارزة، وشبكة التحكم التنفيذية. مع وجود نشاط يتقاطع مع حدود هذه الشبكات ولكن في الدماغ الأكثر إبداعا هناك تفاعلات متناسقة تنتج أفكارا مدهشة.

 

ولكن لاحظ الباحثون أن النتائج لا تخبرنا ما إذا كان الإبداع شيء قد ولد مع الإنسان أو أنه تطور عبر التدريب والممارسة. فالإبداع أمر معقد.

 

 

المصدر

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

6 تعليقات

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …