مجلة نفس

ثـَـمَّـة طريقة جديدة لإشعار الآخــرين بالدونية

تشير الدكتورة “Susan Krauss Whitbourne”، أستاذة عـِلـْم النفس وعلوم المخ الفخرية في جامعة “Massachusetts, Amherst“، إلى ظاهرة “تجاهـُـل الآخــرين بالانشغال عنهم بالأجهزة النقالة (phubbing)” وما لها من مخاطر على العلاقات بين الأفراد.

 

فنحن إنــمــّـا نستخدم الهواتف الذكية كأداة للتواصل بطرق عــدّة، إلاّ أنه يسعنا الآن استخدام هواتفنا الذكية أيضـًا كأسلحة، فعلى الرغم من أن ثـَـمَّـة طرق عديدة لإشعار الآخــرين بالدونية، إلاّ أنه في حالة ظاهرة “تجاهـُـل الآخــرين بالانشغال عنهم بالأجهزة النقالة” تلك، يكون هاتفنا الذكي هــو سلاحنا إلى ذلك.

 

ويشير بعض الباحثين إلى أن إدمان الهواتف الذكية هــو السبب الأساسي لتلك الظاهرة بكـُـلّ ما لهذا الإدمان من أسباب، فقـدّ ساعد انتشار الهواتف الذكية على انتشار تلك الظاهرة فقبل ذلك كان من الفظاظة مثلا أن تقوم وأنت في وسط حوار مع شخص آخــر بسحب رواية أو مجلة والشروع في قراءتها متجاهلا إياه.

 

ولتلك الظاهرة بطبيعة الحال تأثيرها على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، إذ يمكن أن تؤدي إلى تقويض العلاقات بين الأشخاص، مثيرة بينهم مشاعر انعدام الثقة، والغيرة، والسخط، مما يؤدي إلى الشعور بالنبذ والعزلة الاجتماعية والدونية.

 

إلاّ أنه من الممكن أيضـًا مع تحول ظاهرة تجاهل الآخــرين بالانشغال عنهم بالأجهزة النقالة إلى ممارسة معتادة أن يتقلص أثرها على من يقع ضحية لها حين لا يعد يراها نبذًا اجتماعيـًا له، أو لا يعد يشعر بالحساسية تجاهها.

 

وثمة أوقات قـدّ يكون لا مفر فيها من تلقي رسالة هاتفية ما أو الردّ على رسالة نصية ما أثناء الانخراط في تفاعل وجهاً لوجه مع آخــرين وهنا على المتلقي للمكالمة أو الرسالة أن يقتضب في رده قدر إمكانه حتى لا يشعر شريك حواره الأصلي بتعرضه للتجاهل.

 

المصدر

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …