مجلة نفس

الاستماع للموسيقى يعزز الإبداع المتباين

يساعد الإستماع للموسيقى في إنتاج حلول إبداعية مقارنة بعدم الاستماع، وذلك حسب دراسة نشرت في صحيفة بلوس وان قام بها سيمون ريتر من جامعة رادبود، هولندا وسام فيرغسون من جامعة التكنولوجيا في سيدني، أوستراليا.

 

فبعد إجراء تجربة على 155 مشارك بالاستماع لأنواع مختلفة من الموسيقى ومجموعة لا تستمع لأي شيء، وجد الباحثون أن الاستماع لموسيقى سعيدة يؤدي إلى تفكير إبداعي متباين مقارنة بعدم الاستماع لشيء. ويشير الباحثون إلى أن المتغيرات المتضمنة في حالة الموسيقى السعيدة تعزز مرونة التفكير بحيث يمكن أن يفكر المشارك بحلول إضافية  لم تكن لتخطر على باله وهو يؤدي المهمة بدون الاستماع لشيء.

 

تبين هذه الدراسة أن المعرفة الإبداعية يمكن أن تعزز من خلال الموسيقى، ويكشف المزيد من البحث كيف تؤثر الأصوات المحيطة بالإبداع وقد تضمن هذا البحث مشاركين من مختلف الثقافات والفئات العمرية ومستويات المعرفة بالموسيقى. ويشير المؤلفون إلى أن دراستهم تشير إلى أن الاستماع للموسيقى يعزز التفكير الإبداعي والطرق الفعالة وغير المكلفة في مختلف المواقع العلمية والتعليمية والتنظيمية.

 

 

المصدر

 

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …