مجلة نفس

استعد دماغك

نسمع الكثير هذه الأيام عن الاتكالية المتزايدة على هواتفنا. صحيح أنها تجعل الحياة أسهل ولكن الكثير من هذه التكنولوجيا يشكل مشكلة فهي تسيطر علينا، تغيرنا وتغير سلوكنا وعلاقاتنا مع بعضنا البعض.

 

بناء على ذلك فقد قمت باختراع تمرين يساعدك في تذكر أنك تستطيع اختيار أين تركز انتباهك ويمكنك التحكم بالتكنولوجيا فلا تستطيع السيطرة عليك.

 

اجلس بارتياح ونظّم تنفسك، وفكر بالحالة الأخيرة التي أردت فيها تفحص هاتفك. ابق مع هذا الشعور حتى يتعاظم وتوقف للحظة قبل أن تلتقط هاتفك، ابق مع هذه الموجة من الرغبة، اشعر بها في جسدك، وحاول التوازن، تنفس واسترخ مع هذه التجربة. كن متنبها لهذا الإحساس ولتفكيرك، إذا شعرت بالتوتر لا تقلق ويمكنك العودة للتنفس إذا أردت. هل يمكنك ركوب هذه الموجة من المشاعر؟ استخدم تنفسك  كي تبقى ثابتا، قد لا يمكنك السيطرة على الأمواج ولكن يمكنك ركوبها، وفكر للحظة كيف تحب أن تقضي وقتك ثم عد لتنفسك بضع لحظات قبل الانتهاء ومتابعة يومك. كرر هذا التمرين كلما أردت فتغيير العادات ليس بالأمر السهل.

 

ولكن ماذا عن الأطفال؟ عندما تستطيع أنت السيطرة على هذا الإدمان لديك، يمكنك السيطرة عليه عند أطفالك.

 

المصدر

المؤلف:  سوزان م. بولاك، دكتوراة في التربية، ومدرب سريري في علم النفس في كلية الطب هارفارد

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …