مجلة نفس

هل الخيانة على الانترنت تعتبر غشاً جزئياً؟

وهل أصبحنا مهووسين بالتطفل على الانترنت؟

 

سمح عصر التواصل على الانترنت للناس بالتفاعل مع بعضهم بسهولة، وتتضمن الأفعال التي تندرج تحت تعريف الغش الجزئي ما يلي:

 

سيطرة الرغبة بالإطلاع على منشورات الشخص الآخر في وسائل التواصل الاجتماعي، والثقة بشخص آخر عندما تمر بيوم سيء، والاحتفاظ باسم شخص ما بشكل مختلف لتجنب كشفه من قبل شريك حياتك، واستخدام رسوم رومانسية في التواصل مع شخص ما خارج علاقتك الرسمية.

 

نحاول في بحثنا توضيح تعريف الخيانة الجزئية، فبعد إجراء تجربة على بعض المشاركين اتضح لنا أن زمن التفاعل ودرجة كشف المعلومات بين الأطراف هي عوامل خيانة جزئية؛ فالتفاعل ليلا يوحي إلى طبيعة العلاقة السرية، وكشف المعلومات السرية للطرف الآخر يدل على سلوك بعيد عن الإخلاص. فهل على أحد الشريكين فحص مراسلات الشريك الآخر على وسائل التواصل الاجتماعي؟ 41% من إجابات المشاركين في الدراسة أيدت هذا التتبع. ولكن 28% من العلاقات ساءت بسبب هذا التصرف بينما 18% فقط تحسنت نتيجة له.

 

نستطيع القول أن الخيانة الجزئية على الانترنت لا تحدد بفعل ما بل بالدافع وراء ذلك الفعل، وهذا ما يدفعنا قسرا لتفحص نشاط الشريك على الانترنت، ولكن هذا لا يجعل الأمور أفضل بالضرورة.

 

المصدر

المؤلف: الدكتور مارتن غراف، رئيس أبحاث علم النفس في جامعة جنوب ويلز.

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

اضف تعليق

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …