مجلة نفس

أكبر سنا، أكثر حكمة، وأكثر إبداعا

يتمثل الموضوع الرئيسي لكتاب “نهاية العمر: حياة أطول ، حياة هادفة أكثر” في أن الشيخوخة تساعدنا على النمو وتطوير العديد من نقاط القوة الرئيسية ، بما في ذلك الحكمة والغاية والإبداع.

 

حتى في خضم الضعف والألم ، تمكن بطل الكتاب المسنّ من العودة إلى فنه مع العديد من المشاريع التي تم تكليفه بها ، مدعومة بمراسلات غنية مع الأصدقاء. بدأ ببطء، الرسم على الحائط بجانب سريره وإلقاء الضوء على الرسائل والبطاقات البريدية إلى الأصدقاء. هذه الكتابات ، المليئة بـ “النكات الصاخبة والثرثرة” جعلته يشعر بالارتباط مع الآخرين. كما طور طريقة عبقرية للتلوين، عن طريق قص الأوراق الملونة ولصقها على الجدران بمساعدة من مساعدته. كانت النتائج مذهلة.

هناك نوعان من العناصر الرائعة لقيامة البطل التي تتحدث عن قوة الشيخوخة. أولاً ، كانت تعبيراً عن الاستمرارية لمجموع أعماله السابقة ، في الوقت الذي كان منهجًا جديدًا جذريًا للفن. ثانياً، كانت هناك روح من الجرأة والحرية في أعماله تجعلها مقنعة جداً مقارنة بأي شيء قد حدث من قبل.

نتعلم من البطل درسًا أساسيًا في الشيخوخة الإبداعية: يمكن أن تكون عملية التجديد مؤكدة للحياة ومُنقذة لها. فهي تنطوي على الوصول إلى الأفضل من ماضينا لتلخيص أجزاء منه ، ومراجعة الأجزاء الأخرى ، وإعادة تنفيذها ، ولكن في سياق جديد.

 

المصدر

المؤلف: الطبيب مارك إي. أغرونين، طبيب نفساني للشيخوخة وباحث في مرض الزهايمر.

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

6 تعليقات

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …