مجلة نفس

لا تلقوا بلائمة السلوك الاجتماعي للمراهقين على الهرمونات

كان الاعتقاد يسود على نطاق واسع بأن ما يطرأ على السلوك الاجتماعي للفرد من تغيـُّـرات خلال مرحلة المراهقة إنما يعزى إلى الهرمونات التناسلية التي تتطور لديه عــنـد وصوله لسن البلوغ، إلاّ أنه بحسب دراسة أجراها الباحث “Matthew Paul“، الأستاذ المساعد في قسم عـِلـْم النفس بجامعة “Buffalo“، وزملاءه على قوارض “الهامستر“، يبدو أن تلك الهرمونات ليست بمسئولة عن تلك التغيـُّـرات الاجتماعية التي تطرأ أثناء فترة المراهقة، والتي يأتي على رأسها ظهور اضطرابات نفسية، وانتقال محور العلاقات الاجتماعية من محيط الأسرة إلى محيط الأقران، والميل إلى السلوكيات الخطرة.

 

وعلى الرغم من صعوبة فض التشابك ما بين التغيـُّـرات الاجتماعية التي تظهر خلال فترة المراهقة ويكون سببها الوصول لسن البلوغ وتلك التي لا تعزى إلى الوصول إلى سـنّ البلوغ، وذلك لأن البلوغ والمراهقة يحدثان في وقت متزامن، إلاّ أن الباحثين قـدّ وجدوا سبيلا للفصل بين الاثنين في تجربة قاموا بإجرائها على قوارض “الهامستر السيبرية” .

 

ففي هذه التجربة تمكن الباحثين من الــفــصـل بين مجموعتين مختلفتين من حيث توقيت الوصول إلى سـنّ البلوغ، ودرسوا مرحلة الانتقال من سلوكيات اللعب إلى سلوكيات الهيمنة الاجتماعية، ووجدوا أن هذا الانتقال يظهر في نفس التوقيت تمامـًا لدى كلتا المجموعتين بـِغـَضّ النظر عن موعد وصولهم إلى سـنّ البلوغ، وبتطبيق النتائج على كائنات أخـرى من بينها البشر، خلص الباحثين إلى أنه ليس ثـَـمَّـة علاقة بين هرمونات البلوغ والتغيـُّـرات الاجتماعية التي تشهدها فترة المراهقة.

 

المصدر

 

 

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

تعليق واحد

  • whoah this blog is wonderful i really like reading your articles. Keep up the great paintings! You realize, a lot of people are hunting round for this info, you could help them greatly.

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …