مجلة نفس

لا يكفي أن تكون لطيفـًا فحسب – يجب عليك أيضـًا أن تكون ذكيـًا

قـدّ يفترض البعض بطبيعة الحال أن الأشخاص الذين يتمتعون باللطف، والضمير، والكرم، هم أكثر تعاونـًا بشكل تلقائي إلاّ أن الباحثين في عــدّة جامعات أمريكية قـدّ اضطلعوا باستخدام عـــدد من الألعاب المستخدمة في نظرية الألعاب للكشف عن العوامل الفعلية التي تؤدي إلى السلوك التعاوني عندما يتفاعل في المواقف الاجتماعية المختلفة.

 

وقـدّ خلصت النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الخصال الشخصية من قبيل التوافق، والتحلي بالضمير، والثقة، والكرم إنما تؤثر أيضـًا على سلوك الأفراد ولكن بدرجة بسيطة وفي البداية فـقـط، في حين أن مستوى ذكاء الأفراد كان له تأثير اكبر فالأشخاص من ذوي معدل الذكاء الأعلى إنما يبدون مستويات تعاون أعلى بشكل كبير من الأشخاص من ذوي معدل الذكاء الأدنى الذين يخفقون في إتباع إستراتيجية ثابتة بشكل ملائم وتقدير العواقب الاجتماعية المستقبلية لتصرفاتهم وتصرفات الغير تقديرًا ملائمـًا.

 

وقـدّ حققت هذه الدراسة دعمـًا قويـًا لفكرة أن الذكاء هــو الشرط الأساسي لأيّ مجتمع متماسك ومتعاون، فطيبة القلب وطيبة السلوك لهما أثرهما أيضـًا ولكنه أثــر انتقالي وبسيط.

 

 

المصدر

 

 

فريق التحرير

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي.

6 تعليقات

أول مجلة الكترونية تهتم بنشر ثقافة علم النفس بجميع فروعه في العالم العربي، لغتنا العربية تعكس نطاق انتشارنا، نسعى لخدمة المجتمعات العامة والخاصة، المنظمات الحكومية والشركات التجارية.

اقراء المزيد …